يعني ايه اوفر برايس في السيارات؟

يعني ايه اوفر برايس في السيارات؟

"يعني ايه اوفر برايس في السيارات؟".. سؤال بات يتصدر محرك البحث جوجل خلال الأشهر الماضية، خاصة في ظل نقص الكميات المعروضة لعدد كبير من السلع المعمرة والأجهزة الإلكترونية وفي مقدمتها السيارات.

 

يعني ايه اوفر برايس في السيارات؟

 

ربما يكون معنى مصطلح "اوفر برايس" غير معروف لبعض المواطنين ولذلك يبحث العديد منهم على محرك البحث جوجال عن معنى هذه الكلمة الشائعة حالياً.

 

ويقصد بالـ" اوفر برايس" زيادة سعرية غير رسمية يفرضها الموزعين والتجار على أسعار السيارات، ويدفعها العملاء، وذلك مقابل التسليم الفوري للسيارات بدلاً من الانتظار في قوائم  الحجز الخاصة بوكلاء العملاء التجارية والتي قد تمتد لعدة أشهر، في ظل الضوابط الاستيرادية الحالية.

 

وشهدت الأسابيع الماضية ارتفاعات جنونية في  قيمة الـ" اوفر برايس "، وتخطت قيمة الزيادات السعرية غير الرسمية على العديد من الموديلات حاجز النصف مليون جنيه.

 

وطال الـ" اوفر برايس " كافة الطرازات المطروحة في السوق المصرية، بمختلف أنواعها، ما تسبب في تراجع حركة المبيعات بشكل كبير، وإحجام قطاع كبير من العملاء عن الشراء.

 

 

ورغم تراجع المبيعات وارتفاع الأسعار، إلا أن هذا لم يمنع عدوى المُضاربة في الذهب والعقارات التي انتشرت مؤخراً، من الانتشار في سوق السيارات، فرغم ما تعانيه السوق مؤخراً من تحديات  لعل أبرزها نقص المعروض، إلا أن البعض اتجه إلى المضاربة على السيارات في محاولة للربح من التغيرات في القيمة السوقية.

 

وأكد أحد كبار تجار السيارات، رفض ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لـ"وكالة السيارات"، انشتر ظاهرة "المواطن التاجر" خلال الفترة الأخيرة، والتي تعنيى شراء بعض العملاء للسيارات سواء "جديدةأو مستعملة"، بغض النظر عن نوع السيارة، بغرض الاستفادة من تقلبات الأسعار، مثلما يحدث في سوق الذهب، أو القطاع العقاري.

 

أضاف أنه رغم الزيادات الرسمية التي يتم الإعلان عنها يومياً من الوكلاء إلا أن الشراء بغرض الاستثمار من بعض العملاء والتجار تسبب في زيادات إضافية جنونية "غير رسمية" على أسعار السيارات.

 

ولفت إلى أن هناك العديد من موديلات 2022 مازالت مخزنة لدى بعض التجار والمزعين وتباع "زيرو"، رغم طرح موديلات 2024.

 

أوضح أن "السوشيال ميديا" أصبحت تُسهم بشكل كبير في تسعير السيارات، سواء الجديدة أو المستعملة، حيث يتم تسعير السيارة بشكل مبالغ فيه من ملاك السيارات المستعملة، أو التجار لتنتشر بعدها الشائعة كالنار في الهشيم، وتتسبب في ارتفاعات كبيرة.

 

ويمكن لمتابعي وكالة السيارات معرفة أبرز أسعار السيارات في السوق المصرية بالـ" اوفر برايس " من خلال الضغط على الرابط التالي:

 

رصد لأبرز أسعار السيارات في صالات العرض

أخبار متعلقة

أخبار بالفيديو

أضف تعليق

popup